كلية التربية البدنية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كلية التربية البدنية

متنوع
 
الرئيسيةبوابة المنتدىالتسجيلدخول

 

 مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin

ذكر عدد الرسائل : 602
العمر : 42
المزاج : جوي مليح
تاريخ التسجيل : 26/02/2008

مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. Empty
مُساهمةموضوع: مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش ..   مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 06, 2008 8:24 pm

مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. 15761514


مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. 15711610



سنتطرق في هذا الموضوع إلى شرح تعريفي للفلاش

من حيث المصطلحات المستخدمة فيه بشيء من التفصيل


أن اغلب المصطلحات تحتاج الى تطبيق وممارسة حتى يتم فهمها

و الاهم هو تطبيق الدروس لانها افضل وسيله لتعلم الفلاش

وهذ الموضوع للقراءة فقط ^_^



][][§¤°^°¤§][ فهرس المصطلحات ][§¤°^°¤§][][


السين أو مشهد العمل أو ساحة العمل [ Scene ]

خصائص العمل [ Document Properties ]

الببلش [ Puplish ]

استيراد [ Import ]

تصدير [ Export ]

------------------

شريط الوقت [ Timeline ]

الفريم [ Frame ]

الليبل [ Label ]

اللير [ Layer ]

------------------

السيمبل [ Symbols ]

الموفي كليب [ Move clip ]

الجرافيك [ Graphic ]

الزر [ Button ]

------------------

المكتبة [ Library ]

الاكشن [ Actions ]

الكومبنينت [ Components ]

السورس ( الملفات المفتوحة ) [ Flash Source ]



«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»[ يتبـــع ]«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»

مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. 12810


عدل سابقا من قبل Admin في الخميس أغسطس 07, 2008 2:34 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albdanya.mam9.com
Admin
Admin
Admin
Admin

ذكر عدد الرسائل : 602
العمر : 42
المزاج : جوي مليح
تاريخ التسجيل : 26/02/2008

مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش ..   مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 06, 2008 8:46 pm

][][§¤°^°¤§][ Scene ][§¤°^°¤§][][


الـ [ Scene ] أو مايسمى ( بالمشهد )

هو بمثابة التصنيف داخل العمل الفلاشي وهو مفيد للأعمال الضخمة

حيث يمكننا من تقسم العمل إلى عدة أجزاء على حسب رغبتنا

مثلاً .. أريد أن اعمل واجهة فلاش مع عرض تقديمي

لتنظيم عملي سوف أنشئ ثلاث مشاهد :

الأول [ مشهد التحميل ] أغلب مشاهد التحميل تكون بمشهد مستقل

الثاني [ العرض التقديمي ]

الثالث [ واجهة الموقع ]

إذاً .. الـ [ Scene ] فقط للتنظيم ومفيد للأعمال الضخمة


ويمكن التحكم بالمشاهد بالضغط على [ Shift + F2 ]

أو من خلال الذهاب إلى [ Window >> Design Panels >> Scene ]

سوف تظهر لك نافذة المشاهد

مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. Scene

يمكنك أيضاَ إضافة مشهد بالذهاب إلى [ Insert >> Scene ]

كما يمكنك التبديل في ترتيب المشاهد عن طريق الضغط على المشهد وسحبه إلى أعلى وأسفل

ويمكن تغيير اسم المشهد بالضغط على الاسم مرتين



[ :: التنقل بين المشاهد :: ]

عند التصميم يمكن الانتقال من مشهد الى اخر بالضغط على المشهد من نافذة المشاهد

أما عند العرض يمكن الإنتقال بين مشهد وأخر بعدة طرق :

الأولى .. [ تلقائي ]

وذلك عند انتهاء طول المشهد ينتقل الفلاش بشكل تلقائي للمشهد الذي بعده

الثاني .. [ بواسطه أمر ]

نضع هذا الكود في المكان الذي اذا وصل اليه العرض ينتقل إلى المشهد الذي نريد

مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. Scene2

يمثل الرقم [ 1 ] النقطة أو الـ [ Frame ] الذي في المشهد

نستطيع ان نترجم الكود كالتالي

[ اذهب إلى الفريم رقم ( 1 ) في المشهد ( واجهة الموقع ) ]


الثالثة .. [ بواسطة زر ]

حيث نضع هذا الكود للزر

مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. Scene3

نستطيع ان نترجم الكود كالتالي :

[ عند الضغط على الزر ثم ترك الضغط اذهب إلى الفريم رقم ( 1 ) في المشهد ( واجهة الموقع ) ]


«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»[ يتبــــــع ]«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»

مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. 12811


عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء أغسطس 06, 2008 11:34 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albdanya.mam9.com
Admin
Admin
Admin
Admin

ذكر عدد الرسائل : 602
العمر : 42
المزاج : جوي مليح
تاريخ التسجيل : 26/02/2008

مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش ..   مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 06, 2008 9:07 pm

][][§¤°^°¤§][ Document Properties ][§¤°^°¤§][][

خصائص العمل ومن خلاله يمكن ان نتحكم بعدة أمور

مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. Document_Properties

الأول .. مقاس العمل [ Dimensions ]

الثاني .. لون خلفية العمل [ Background color ]

الثالث .. سرعة العمل [ Frame rate ]

الرابع .. وحدة قياس المسطرة [ Ruler Units ]


حسناَ جميع الأمور في خصائص العمل تقريباً واضحة

ولكن سنسلط الضوء على الأمرالثالث .. سرعة العمل [ Frame rate ]

نلاحظ أن القيمة الإفتراضية [ 12 ] ولكن أنا لا أنصح بهذه السرعة لانها بطيئة جدا

وستلاحظ ذلك في عملك , وأنصح باستخدم سرعة [ 30 ]

ملاحظة مهمة :

يجب أن يكون تحديد السرعة قبل البدء بالعمل لكي يتناسب مع سرعة عملك

لانه لو غيرت السرعة بعد الانتهاء من العمل فسوف يختلف توقيت الحركات في العمل



يعني بالعامية اللي عندهم أعمال بالفلاش وكانوا محددين السرعة [ 12 ]

لا يعدلونها خلاص لانه ماينفع راح تلخبط الدنيا عندهم geek

طبعا أقصى حد للسرعة هو [ 120 ] ولكن لن ينفع على الانترنت

لانه يزيد الحجم كثيرا وأيضا نعومة الحركة ستكون على الجهاز فقط ولكن اذا رفعتها

الى الانترنت نعومة الحركة لن تختلف كثيرا عن السرعة [ 30 ]


«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»[ يتبـــع ]«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»

مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. 12812
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albdanya.mam9.com
Admin
Admin
Admin
Admin

ذكر عدد الرسائل : 602
العمر : 42
المزاج : جوي مليح
تاريخ التسجيل : 26/02/2008

مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش ..   مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 06, 2008 10:01 pm

][][§¤°^°¤§][ Puplish ][§¤°^°¤§][][

وهو أمر تحويل العمل إلى عدة صيغ

الذي يهمنا هنا هما صيغتين فقط من أصل ثمانية صيغ

الـ [ SWF ] و الـ [ EXE ]

سنشرح النوعين بالتفصيل

لكن قبل الذهاب الى [ Puplish ]

نقوم أولا بحفظ العمل من [ File >> Save As ]

وسيكون الملف بصيغة [ Fla ] وهو ملف العمل

وهذه أيقونتة

مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. Puplish_flaico
[ Fla ]


الآن نذهب إلى [ File >> Puplish Settings ]


ستظهر لك نافذة الاعدادات

وعند الضغط على [ Puplish ] سيتم استخراج ملفات الصيغ بجانب ملف العمل

وهذه أيقوناتها

مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. Puplish_swfico
[ swf ]

مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. Puplish_exeico
[ exe ]

بالنسبه لـ [ ActionScript Version ]

ضعوها على [ ActionScript 1.0 ] لان اغلب الاكواد راح تشتغل على هذا الاصدار


«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»[ يتبـــع ]«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»


مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. 12813
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albdanya.mam9.com
Admin
Admin
Admin
Admin

ذكر عدد الرسائل : 602
العمر : 42
المزاج : جوي مليح
تاريخ التسجيل : 26/02/2008

مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش ..   مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 06, 2008 10:10 pm

][][§¤°^°¤§][ Import ][§¤°^°¤§][][


الـ [ Import ] يصنف ضمن أهم أوامر الفلاش وأكثرها استخداماً

حيث أنك ستتطرق إليه في كل عمل فلاشي تقوم بعمله , لأنه الأمر الوحيد الذي يقوم بإدراج

ملفات خارجية إلى داخل عملك مثل الـ [ صور ] و الـ [ الملفات الصوتية ]

و الـ [ فيديو ] , ايضاً ملفات الفلاش الـ [ SWF ] وأشياء أخرى


وهو ضمن قائمة [ File ] وسنلاحظ أن هناك ثلاث طرق للإدراج داخل الـ [ Import ]

مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. Import

الأول .. [ Import to Stage ]

يقوم بإضافة الملفات إلى ساحة العمل مباشرة


الثاني .. [ Import to Library ]

يقوم بإضافة الملفات إلى المكتبة للرجوع اليها فيم بعد , وسنشرح المكتبة قريباً lol!


الثالث .. [ Open External Library ]

يقوم بإدراج مكتبة كاملة بجميع ملفاتها من ملف [ Fla ] آخر


«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»[ يتبــــــع ]«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»


مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. 12814
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albdanya.mam9.com
Admin
Admin
Admin
Admin

ذكر عدد الرسائل : 602
العمر : 42
المزاج : جوي مليح
تاريخ التسجيل : 26/02/2008

مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش ..   مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 06, 2008 10:15 pm

][][§¤°^°¤§][ Export ][§¤°^°¤§][][


الـ [ Export ] عملة مشابه لعمل الـ [ Puplish ]

حيث أنه يقوم بأستخراج عملك إلى عدة هيئات

وهو مصنف إلى قسمين

مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. Export

[ Export Image ]

وهو استخراج ملف ثابت


[ Export Movie ]

وهو استخراج ملف متحرك سواء ملف فلاش او فيديو او صور متحركة أو حتى صوت


«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»[ يتبــــــع ]«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»


مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. 12815
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albdanya.mam9.com
Admin
Admin
Admin
Admin

ذكر عدد الرسائل : 602
العمر : 42
المزاج : جوي مليح
تاريخ التسجيل : 26/02/2008

مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش ..   مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 06, 2008 10:34 pm

][][§¤°^°¤§][ Timeline ][§¤°^°¤§][][


الـ [ Timeline ] عبارة عن الشريط الزمني للأحداث التي تدور في عملك

وهو عبارة عن مجموعة إطارات أو ( فريمات ) متراصه بجانب بعضها البعض بالاضافة إلى ( المؤشر )

مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. Timeline

من الصورة يتبين لنا نظام الـ [ Timeline ] حيث أنه يحتوي على عدة أجزاء

مثل الطبقات [ Layer ] والـ الإطارات الملونة [ Frames ]

بالاضافة على الـ شريط الصوتي التي على شكل موجة صوتية

وستلاحظ أيضاَ الرقم [ 0.6 s]

وهو الزمن المستغرق بالثواني من بداية العرض إلى الإطار رقم [ 17 ]

و [25.0 fps]

هي سرعة العمل [ Frame rate ]



«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»[ يتبــــــع ]«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»


مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. 12816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albdanya.mam9.com
Admin
Admin
Admin
Admin

ذكر عدد الرسائل : 602
العمر : 42
المزاج : جوي مليح
تاريخ التسجيل : 26/02/2008

مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش ..   مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 06, 2008 10:53 pm

][][§¤°^°¤§][ Frames ][§¤°^°¤§][][


الـ [ Frames ] كما شاهدنا في الرد السابق هي أساس الـ [ Timeline ]

وهي تتخذ عدة ألوان وأشكال على حسب نوعها وسنعرض أهمها :

مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. Frames

الإطار الابيض : إطار رئيسي فارغ لايوجد به أي شي ( Blank Keyfame )

الإطار الرمادي : إطار رئيسي يحوي كائن ( صورة , رسم , كتابة )

الإطار البنفسجي ذو نقطة سوداء : إطار رئيسي ذو خاصية Motion Tween يحوي كائن ( صورة , رسم , كتابة )

الإطار البنفسجي ذو نقطة فارغة : إطار رئيسي ذو خاصية Motion Tween ( فارغ ) ( Blank Keyfame )

الإطار الأخضر ذو نقطة سوداء : إطار رئيسي ذو خاصية ShapeTween يحوي كائن ( صورة , رسم , كتابة )

الإطار الأخضر ذو نقطة فارغة : إطار رئيسي ذو خاصية Shape Tween ( فارغ ) ( Blank Keyfame )

وسنتعرف على خاصية الـ Motion Tween والـ ShapeTween من خلال الدروس أنشاء الله

الإطار الذي يحمل الحرف a : إطار رئيسي يحتوي على كود [ Action ]

الإطار الذي يحمل العلم الأحمر : إطار رئيسي يحتوي على إشارة مرجعية وتسمى الليبل [ Label ] سنشرحه لاحقاَ


مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. Frames2

الصورة السابقة توضح انتقال كائن من إطار رئيسي إلى إطار رئيسي أخر , أي من [ 1 ] إلى [ 10 ]

الإطار الرئيسي تسمى ( Keyfame ) مثل [ 1 ] و [ 10 ]

أما جسم الشريط ( بدون نقاط ) تسمى اطار عادي مثل الإطارات [ 2,3,4,5,6,7,8,9 ] تسمى ( Frame )

أي أن كل شريط يتكون من إطار رئيسي متصل معه اطارات عادية


مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. Frames4

الصورة السابقة توضح انتقال كائن من نقطة إلى نقطة , أي من [ 1 ] إلى [ 10 ] مع ملف صوتي


مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. Frames3

الصورة السابقة توضح شريط الصوت داخل الفريمات الفارغة


ويمكن تحديد إطار او عدة إطارات والضغط بالزر اليمين للماوس على الإطار لتظهر لنا قائمة التحرير

مثل نسخ الإطار وقص الإطار ولصقه


المفاتيح الاساسيه للفلاش [ F7 ] [ F6 ] [ F5 ]


[ F5 ] اضافة إطار متصل عادي ( زيادة طول الشريط )

[ F6 ] اضافة إطار رئيسي جديد ( Keyfame )

[ F7 ] اضافة إطار رئيسي جديد فارغ ( Blank Keyfame )


«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»[ يتبــــــع ]«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»


مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. 12817
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albdanya.mam9.com
Admin
Admin
Admin
Admin

ذكر عدد الرسائل : 602
العمر : 42
المزاج : جوي مليح
تاريخ التسجيل : 26/02/2008

مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش ..   مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 06, 2008 11:21 pm

][][§¤°^°¤§][ Label ][§¤°^°¤§][][


الـ [ Label ] يسمى بالأشارة المرجعية ( كتعريف لشريط الفريمات )

تفيدنا في في الاكشن والاكواد

هذا مثال لكود يأمر بالانتقال والتوقف عند الليبل ( as )


gotoAndStop("as");



حيث أنها تسهل علينا الانتقال وهي ليست ذات أهميه كبيرة ويمكن الاستغناء عنها


ويمكن استخدامة على تعليق حيث سيستبدل العلم الاحمر بالعلامة (//)


يمكن إضافة الـ [ Label ] كتعريف أو تعليق بتحديد الفريم والذهاب ألى خصائص

أسفل الفلاش كما في الصورة :

مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. Lable

Name : نوع الليبل كتعريف

Comment : نوع الليبل كتعليق

Anchor : لا أعلم حقيقاً وظيفته لانه لم يسبق لي التعامل معه


عموماً لا تعطوه أهمية كبيرة لأننا لن نستفيد منه كثيراً



«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»[ يتبــــــع ]«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»


مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. 12818
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albdanya.mam9.com
Admin
Admin
Admin
Admin

ذكر عدد الرسائل : 602
العمر : 42
المزاج : جوي مليح
تاريخ التسجيل : 26/02/2008

مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش ..   مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 06, 2008 11:28 pm

][][§¤°^°¤§][ Layer ][§¤°^°¤§][][


الـ [ Layer ] كما في الفوتوشوب يعرف بالطبقات

وهو لترتيب مستويات الفريمات ولاضافة أكثر من حركة بنفس الوقت

مثلا .. لدينا خلفية , من الطبيعي أن نضعها في الطبقة السفلية

والكلمات والحركات في الطبقات التي أعلى منها حتى تظهر فوق الخلفية .


و الـ [ Folder ] مثل الـ [ Set ] بالفوتوشوب

وهي لتنظيم الليرات داخل مجموعات

مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. Layers

مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. Layers2

كما يمكن تغيير اسم الطبقة بالضغط على الاسم مرتين ثم كتابة الاسم الجديد

و يمكن تغيير ترتيب الطبقات عن طريق الضغط والسحب الى اعلى واسفل



«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»[ يتبــــــع ]«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»


مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. 12819
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albdanya.mam9.com
Admin
Admin
Admin
Admin

ذكر عدد الرسائل : 602
العمر : 42
المزاج : جوي مليح
تاريخ التسجيل : 26/02/2008

مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش ..   مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. Icon_minitimeالخميس أغسطس 07, 2008 1:08 am

][][§¤°^°¤§][ Symbols ][§¤°^°¤§][][


الـ [ Symbols ] وتعرف ( بالرموز )

وتعبتر أهم جزء بالفلاش لان العمل يتركز عليها باختلاف أنواعها

وهي مقسمة على ثلاث أنواع :

[ Move clip ] ( رمز قصاصة فيلم )

[ Button ] ( رمز زر )

[ Graphic ] ( رمز رسومي )


ويمكن تحويل أي كائن في مسرح العمل إلى [ Symbols ]

وذلك بتحديد فريم الشكل على شريط الزمني [ Timeline ]

ثم الضغط على مفتاح الاختصار [ F8 ] لتظهر لنا النافذة التالية :

مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. Symbols

بعد عمل الرمز سيتم نقله مباشرة إلى المكتبة لكي يمكنك الرجوع إليها وقت ما تشاء

مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. Symbols2

لاحظ أن كل رمز له أيقونته الخاصة وأيضا لا يمكن وضع رمزين بأسم واحد لذلك تم تغيير الأسماء

W-ENTER

W-ENTER2

W-ENTER3


فائدة السيمبل كبيرة جدا حيث أنها تقلل من حجم العمل كثيراً

وذلك حين تستخدم نفس السيمبل أكثر من مره في عملك فأن الفلاش يتم تحمله مره واحده فقط

بعكس ما إذا كان الكائن خام فإن الفلاش يقوم بتحميله على عدد مرات تكراره

وأيضا لاتستطيع التعامل مع الأكشن للأشكال والكلمات والصور الا عندما تكون سيمبل

وفوائد كثيرة جداً ستتعرف عليها من خلال الدروس بإذن الله



«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»[ يتبــــــع ]«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»


مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. 12820
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albdanya.mam9.com
Admin
Admin
Admin
Admin

ذكر عدد الرسائل : 602
العمر : 42
المزاج : جوي مليح
تاريخ التسجيل : 26/02/2008

مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش ..   مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. Icon_minitimeالخميس أغسطس 07, 2008 1:17 am

][][§¤°^°¤§][ Move clip ][§¤°^°¤§][][


الـ [ Move clip ] وتعرف كما ذكرنا سابقاً ( بقصاصة الفيلم )

وهي عبارة عن مشهد مصغر له شريط زمني خاص فيه

حيث أنك تستطيع أن تعمل عمل فلاشي اخر داخل الموفي كليب ثم تستدعيه إلى المشهد الرئيسي

وبذلك نستطيع أن نختصر عدة طبقات وفريمات في فريم واحد نضيفه إلى المشهد الرئيسي وهو فريم الموفي كليب

بالاضافة الى أن الموفي كليب ليس له علاقة بالشريط الزمني الرئيسي , حيث أنه يعمل بشكل مستقل

على حسب الشريط الزمني الخاص به , لذلك حتى لو توقف الشريط الزمني الرئيسي فإن الموفي كليب يستمر بالعمل

وهو مفيد جدا بالتكرار , وذلك لو أردنا أن نعمل حركة ونجعلها تستمر على طول العمل الفلاشي

كل ماعلينا هوا عمله داخل موفي كليب ونضيفه للمشهد الرئيسي

كما يمكننا أيضاَ أن نضع موفي كليب داخل موفي كليب اخر



«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»[ يتبــــــع ]«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»


مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. 12821
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albdanya.mam9.com
Admin
Admin
Admin
Admin

ذكر عدد الرسائل : 602
العمر : 42
المزاج : جوي مليح
تاريخ التسجيل : 26/02/2008

مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش ..   مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. Icon_minitimeالخميس أغسطس 07, 2008 1:22 am

][][§¤°^°¤§][ Graphic ][§¤°^°¤§][][


الـ [ Graphic ] وتعرف كما ذكرنا سابقاً ( رمز رسومي )

وهو يشبة الموفي كليب ولكن يختلف عنه بعدت امور

هو أن الشريط الزمني في الجرافيك له علاقة بالشريط الزمني الرئيسي ويتزامن معه

وأيضا لا يمكن استدعائه والتحكم به بواسطة الاكشن مثل الموفي كليب


كما أن اي كان تضيف له خاصية الحركة Motion Tween يستحول تلقائي إلى جرافيك

وسيضاف إلى المكتبة بإسم Tween .

لذلك ينصح بتحويل أي كائن تدرجة إلى العمل إلى جرافيك ويحدد له اسم يميزه عن غيره

لكي لايحصل تعارض عند نقلك لاي جزء من العمل إلى عمل أخر ( تعارض بالاسماء )



«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»[ يتبــــــع ]«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»


مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. 12822
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albdanya.mam9.com
Admin
Admin
Admin
Admin

ذكر عدد الرسائل : 602
العمر : 42
المزاج : جوي مليح
تاريخ التسجيل : 26/02/2008

مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش ..   مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. Icon_minitimeالخميس أغسطس 07, 2008 1:31 am

::+ التأثيرات والأوامر ...ACTIONS +::


بالرغم من صعوبة استخدام برنامج الفلاش في عمل لوحات فلاشية

والتدرج في عمل هذة العروض خطوة بخطوة وقد يكون على المتدرب

او المبتدئ في عالم الفلاش من الامور الشاقه له وخاصة اذا كان العمل

يتطلب تكرار مستمر كسقوط حبيبات الثلج فليس من المعقول تحريك

جميع حبيبات الثلج وتغير مسارها لتظهر بالشكل المطلوب وقد يكون

هذا مثال بسيط جداً لتوضيح الصورة لك .. فكثير من التطبيقات والاعمال

الفلاشية تحتاج الى .. جهد .. والكثير من الوقت ... لذلك منح هذا االبرنامج

لمستخدميه مجموعه من الأوامر والأكشن التي تسهل للمتعلم ..

ولفتح هذه النافذة من القائمة الرئيسية

window < development panels < actions

او الضغط من لوحة المفاتيح على F9 jocolor

ويظهر لك بوكس كما في الشكل التالي :

مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. Actions



«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»[ يتبــــــع ]«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»


مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. 12823
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albdanya.mam9.com
Admin
Admin
Admin
Admin

ذكر عدد الرسائل : 602
العمر : 42
المزاج : جوي مليح
تاريخ التسجيل : 26/02/2008

مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش ..   مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. Icon_minitimeالخميس أغسطس 07, 2008 1:52 am

::+ المكـــتبة ...... LIBRARY +::

من الأمور التي تسهل على المصمم العمل حيث يستخدم المكتبات لحفظ واستخدام الوسائط

وكذلك استخدام القوالب المصصمة مسبقا والتعامل معها .. ومع العلم ان استخدام الرموز يقلل

من حجم الملف لأن الفلاش لا يأخذ بعين الاعتبار عدد النسخ التي يتم توليدها من الرمز ..


اولاً : نافذة المكتبة F11 او من قائمة Window

مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. Library

الأفضل دائماً إنشاء الرمز من خلال المكتبة من زر Options نختار الأمر New Symbol

وذلك من أجل تحرير الرمز في ساحة مستقلة عن ساحة المشهد

و للانتقال إلى المشهد نضغط على Scene ولا يمكن إضافة أي رسمة مستوردة

أو منشأة ضمن فلاش إلى المكتبة إلا عن طريق الأمر Convert to Symbol من القائمة Insert

ولاستخدام عنصر موجود في المكتبه ونريد وضعه ضمن الفيلم نختار أمر المكتبة Library من

قائمة أمر النافذة window ثم نسحب العنصر المطلوب من المكتبة إلى نافذة الرسم .

وكافة الرموز المأخوذة من المكتبة لا يمكن تعديلها إلا عن طريقين :

1. كسر عناصر الرمز من خلال الأمر Break Apart من قائمة Modify أو الزر Ctrl+B

2. تعديل الرمز الرئيسي من نافذة المكتبة بالنقر المزدوج عليه مع ملاحظة أنه عند تغيير الرمز الرئيسي

من المكتبة سوف يؤدي هذا إلى تعديل كافة النسخ المأخوذة لذلك الرمز



::+ تحديث العناصر المستوردة ضمن المكتبة +::

1. اختر الملف المستورد ضمن المكتبة .
2. اختر أمر تحديث update من قائمة options .
3. يظهر مربع التحديث update media انقر على زر التحديث update .



::+ المكتبة المشتركة في فلاش +::MX

يتضمن فلاش MX مجموعة كبيرة من الرسوم واللقطات والأزرار الجاهزة والفنية والأصوات ويمكن استعراض تلك الرسوم من خلال الأمر Common Libraries من قائمة Window كما في الشكل

مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. Library1

حيث يمكن استخدام المكاتب المشتركة من داخل أي عمل من خلال سحب العناصر منها إلى مكتبة العمل والعكس غير صحيح .


ـ إنشاء مكتبة خاصة أو جعل مكتبة المشروع مكتبة مشتركة لاستخدامها في مشاريع أخرى من خلال :

1. قم بإنشاء أو استيراد العناصر التي تريد وضعها في المكتبة الخاصة .

2. اختر أمر save من قائمة file يظهر مربع حوار حفظ الملفات باسم save as .

3. ابحث عن مجلدات المكتبة libraries وهو المجلد الموجود ضمن المجلد الأساسي .

4. اكتب اسماً للمكتبة ثم انقر save حيث يتم حفظ المكتبة ضمن القائمة الفرعية Common Libraries من قائمة Window .

ـ لمعاينة اللقطة السينمائية المنشأة ضمن المكتبة والمنسوخة لنافذة الرسم من خلال الأمر Test Movie من قائمة Control .



«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»[ يتبــــــع ]«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»


مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. 12824
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albdanya.mam9.com
Admin
Admin
Admin
Admin

ذكر عدد الرسائل : 602
العمر : 42
المزاج : جوي مليح
تاريخ التسجيل : 26/02/2008

مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش ..   مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. Icon_minitimeالخميس أغسطس 07, 2008 1:59 am

::+ العناصر .. Components ::+

ان مايميز برنامج flash MX بشكل عام عن غيره من الاصدارت السابقه لبرنامج الفلاش

لوح Components وهي تحوي العناصر الأكثر استخداماً في نظام ((التربيط التبادلي))

ويمكن فتج لوحة Components

اختر window > development panels > Components

وسوف تظهر لك النافذه كما بالشكل التالي :

مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. Components

وحيث Components هي عبارة عن برامج مصغرة من تصميم المحترفين

تقوم بحركات ووظائق معينة مثل الفلاتر في الفوتوشوب

ومثل تساقط الثلوج .



«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»[ يتبــــــع ]«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»


مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. 12825
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albdanya.mam9.com
Admin
Admin
Admin
Admin

ذكر عدد الرسائل : 602
العمر : 42
المزاج : جوي مليح
تاريخ التسجيل : 26/02/2008

مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش ..   مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. Icon_minitimeالخميس أغسطس 07, 2008 2:29 am

::+ الأزرار ... Button +::

جميلا جداُ أن يكون العمل الفلاشي تحت سيطرة المشاهد

عندما... يتوقف .. يستمر الى الأمام .. ويتراجع الى الخلف ...

فهو بذلك الوحيد القادر على التحكم في العرض الفلاشي

وهذا لا يتم الا بادراج ازرار خاصه للتنقل من شريحة الى شريحة اخرى

سنبدأ الآن بإعداد الزر وهو ما يمثل المرحلة الأولى. من القائمة الرئيسية

إختر Insert > New Symbol

تحصل على مربع حوار . أكتب إسما للزر ثم إختر Button وإضغط Ok.

كما بالشكل التالي :

مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. Button

وبعد الضغط على ok ننتقل مباشرة الى ساحة عمل جديده

خاصه بخصائص الزر المراد عمله كما بالشكل التالي :

مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. Button1

Up: هذا الجزء يمثل الشكل الخارجي للزر كما تراه على الشاشة لأول مرة .

Over: يمثل هذا الجزء هيئة الزر عند ملامسة الماوس له .

Down: الشكل الذي يظهر عليه الزر عندما تنقر عليه بالماوس .

Hit: في هذا الجزء نقوم برسم المساحة التي اذا مره عليها الماوس يتم تشغيل الزر .


أنتهينا ولله الحمـــد Suspect Suspect Suspect


مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش .. 15711612
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albdanya.mam9.com
 
مقدمة تعريفية عن برنامج الفلاش ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كلية التربية البدنية :: ركن التقنية :: منتدى الفـــلاش-
انتقل الى: