كلية التربية البدنية

متنوع
 
الرئيسيةبوابة المنتدىاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 بلدتي .............بنت جبيل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
wael
عضو متميز
عضو متميز
avatar

ذكر عدد الرسائل : 242
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

مُساهمةموضوع: بلدتي .............بنت جبيل   الأربعاء مايو 14, 2008 12:16 pm

[center]ساخذكم معي جولة سريعة الى بلدتي في جنوب لبنان : بنت جبيل [/center]
بنت جبيل حاضرة جبل عامل ,واحدى امهات هذا الجبل,وهي تاريخيا عنوان بلاد بشارة ...
بنت جبيل حاضرة جبل عامل ,واحدى امهات هذا الجبل,وهي تاريخيا عنوان بلاد بشارة,وهي بعد التحرير سنة2000 مدينة المقاومة والتحرير,وبعد عنوان تموزسنة2006 مدينة الانتصار,وحسب العدو الصهيوني,هي "المدينة الملعونة"لانها كانت لعنة عليه خلال هجمته البربرية المدمرة,والتي لم تحقق سوى الخزي والعار و المذلة و الاندحار و التراجع القسري عليه ,جراء صمود المقاومة و الالتفاف عليها و صبر الشعب واناته ,ليست المرة الاولى التي تتعرض فيه بنت جبيل لعدوان بربري ,فكل تاريخها نضال و جهاد في وجه المستعمرين و الطغاة.فقد وقفت في وجه الاتراك ثم في وجه الفرنسيين الذين حاولوا استعمار هذا البلد باسم الانتداب,ثم وقفت في وجه المختطات الصهيونية في العشرينات و الثلاثينات و الاربعينات ,لتعود و تتصدى له اواخر الستينات امتدادا حتى اليوم.وكانت بنت جبيل تعود,وبعد كل معركة ضد هذا العدو,وتنتفض من جديد,و تعيد بناء نفسها و تنهض من تحت الركام و الدمار,مؤكدة ان حرية الوطن و سيادته و استقلاله و عزته و كرامته لن يتم عن طريق نظرية "قوة لبنان في صفته" وانما عن طريق مقاومته وجيشه و التفاف شعبه حولهما ليتم تشكيل استراتيجية دفاعية صحيحة و فاعلة,لتكون رادعة للعدو و الصهيوني قبل قيامه باي اعتداء جديد على لبنان.
لقد عاشت بنت جبيل ست سنوات منذ سنة2000 حتى سنة2006 بعد فترة طويلة من العذاب و القهر و الظلم و اللااستقرار.وكانت فترة ذهبية ,حيث استعادت البلدة حريتها و اهميتها فقد استقبلت الوفود من كل انحاء لبنان العربية والعالمية لتكون بنت جبيل بالنسبة اليهم شاهدة على حقيقة الصهيونية وكانت حرك ةمهمةعلى صعيداعادة اعمار البلدة و تامين بنيتها التحتية و عودة كل المؤسسات الحكومية لها,و حضر ابناؤها المغتربون من كل ناحية,ليكحلوا عيونهم برؤية منازلهم و ارضهم و شجرهم و اقاربهم و اهالي بلدتهم الصامدة الصابرة طيلة اثنين و عشرين عاما,و ليساهموا في حركة اعمارية واسعة,حيث راينا انه خلال ست سنوات بني في البلدة اكثر من خمسمئة منزل لهل مواصفات حديثة و مكلفة.
و فتحت مدارس جديدة,استقبلت مئات التلامذة,في ابنية تستوعب الالاف.
و عاد للسوق الشعبي رونقه و سرت الدماء في شرايينه من جديد,و مقصده من كل انحاء لبنان,و لعبت جمعية تجار ابناء بنت جبيل دورا مهما في تنظيم شهر تسوق سنويا,و دخلت الى البلدة مبالغ مالية مهمة ساعدت في استعادة البلدة لوضعها الاقتصادي المحوري.
و نشطت الحركة الثقافية في المدينة,من خلال الجمعيات و الروابط و النوادي المتعددة,وكانت المحاضرات و الندوات السياسية و الاجتماعية و الاقتصادية و الفكرية و الادبية و الشعرية و البيئية و الزراعية و الطبية و غيرها,ونشطت البلدية الاولى ثم الثانية,في مجالات متعددة اهمها الدراسات و النظافة و البيئة و تجميل الطرقات و الشوارع و تامين المياه و الكهرباء و رعاية المكتبة العامة,الى ما هناك من امور اخرى كانت بصدد القيام بها بمساعدة ابناء بنت جبيل المغتربينكالقصر البلدي و غيره.
ثم كان عدوان 12تموز2006 على لبنان,وكان لبنت جبيل الحصة الاكبر من تاثيرات الهيمنة الصهيونية,ولعل ما حصل فيها من تدمير شبه كامل و من قتل للمدنيين الامنين,هو خير دليل على انه هذا العدولا يمكن ان يفهم سوى لغة واحدة,وهي لغة المقاومة و التصدي , و قد تلاقت معظم التحليلات الموضوعية على انه العدو الصهيوني كان بصدد القيام بعدوان شامل على لبنان لتثأر من هزيمته سنة2000,وان تدمير بنت جبيل جاء بعد الخسارة الفادحة التي لخقت بالعدو في مربع التحرير و عند تلة مسعود(هذه التلة التي شهدت سنة 1978تصديا بطوليا للعدو وادى الى استشهاد عدد من الابطال المقاومين وعلى راسهم الشهيد حسان شرارة),وعدم استطاعة هذا العدو دخول بنت جبيل نتيجة التصدي البطولي للمقاومين.
بعد تحقيق وقف العمليات الحربية,كانت المفاجئة الكبيرة,التي تمثلت بالعودة سريعا الى بنت جبيل,وبثت وسائل الاعلام المحلية و العالمية تلك المشاهد المؤلمة,بعد ان كانت قد بثت بعضها خلال فترة الهدنة الاولى التي حدثت,و التي ادت الى نقل بعض المدنيين و الجرحى الى خارج المنطقة.
كانت العودة السريعة هي التحدي الاول للعدو الذي يراهن على بقاء اكثر من مليوني نازح خارج الجنوب,و تشكيلهم عبأ اجتماعيا و اقتصاديا و ديموغرافيا,و من ثم سياسيا على لبنان و حكومته,كأن ذلك لم يحدث,ونستطيع القول ,و بدون اي مبالغة,ان المدينة التي دمرت كل مقوماتها الاقتصادية و الادارية و التعليمية,كانت بعد اسبوع او اسبوعين على موعد مع عودة الحياة الى كل ما فيها من جديد.حيث بدأت عملية رفع الركام , وانتشال جثث الشهداء الذين كان لهم عرس قل نظيره,حيث خسرت بنت جبيل بعض خيرة شهدائها الابطال,فضلا عن خسارة لعدد من المدنيين المظلومين,الذين لم تمهلهم ظروفهم او اوضاعهم الخاصة للخروج من المدينة,وبعضهم لم يدرك ان العدو جبان لا يفهم ان الحرب هي قتال بين جيش و مقاومين,وانما هي حرب تدميرية بحيث لا يترك هدفا مدنيا او انسانيا او مدرسة او مؤسسة الا ويدمرها,دون مرعاة لحقوق الانسان و غير ذلك.
كان للحرب تأثيرا كبيرعلى الوضع العقاري للمدينة,حيث دمر وسط المدينة بكامله,لكن المساعدات السريعة التي قدمها حزب الله,بناء لقرار السيد حسن نصرالله,لعبت دورا مهما,في تأمين سبل انتقال الاهالي الى منازل جديدة في الاحياء المتفرقة والتي لم تنل منها الهجمة بالمقدار الذي نالته منها الاحياء القديمة,ويمكن القول ان معظم الاهالي اصبحوا مستقرين في اماكن جديدة مع ما في ذلك من صعوبات معينة.كما كان للمساعدات التي قدمتها حكومة "قطر"لجميع المتضررين بعد الكشوفات التي حدثت و دورا في اعدة ترميم بعض المنازل, على ان يحصل الباقون على تعويضات مماثلة لمباشرة الترميم.
أما المربع المدمر و الممتد من السوق حتى البركة,ومن الجامع الكبير حتى الطريق المؤدي من حي اللوكس باتجاه البركة فهو ينتظر الدراسات التي تقوم بها شركات لاعادة البناء طبقا لمواصفات حديثة,و تنظيم جديد يليق بمدينة حديثة.
كما ان تاثير العدوان كان ثقيلا على الوضع التجاري للمدينة,فمن المعروف ان التجارة تشكل ركنا اساسيا من اركان الوضع الاقتصادي للمدينة الى جانب اموال المهاجرين,بعد ان توقف الركن الثالث,و الذي كان عبارة عن حرفة الاحذية و زراعة التبغ.
و بجهد مبارك ايضا من دولة "قطر"و جمعية تجار بنت جبيل تم الاتفاق على انشاء سوق شعبي بمحلات جاهزة في منطقة البركة,على قطعتى ارض,ليكون ذلك بديلا عن السوق بشكل مؤقت,الى حيث اعادة اعمار السوق الاساسي التاريخي,الي لا بد منه,حتى تعود بنت جبيل الى سابق عهدها كمركز تجاري اساسي في المنطقة,حيث تجارة الجملة و المفرق ناشطة.
و بجهود دولة "قطر"ايضا تم ترميم كل مدارس بنت جبيل التي استعادت حيويتها,و كذلك اعادة اعمار مدرسة جميل جابر بزي المدمرة كليا.
اما في مجال نشاط الجمعيات و النوادي و الروابط,فان العدوان اثر على ذلك بشكل كبير,حتى ان بعض مراكزها قد دمر نهائيا او جزئيا,ولذلك فانها في صدد اعادة اعمار اوضاعها لاستئناف نشاطها مجددا,هذا اذا استثنينا مستوصف الرابطة الثقافية لابناء بنت جبيل,و مستشفى بنت جبيل الحكومي الذي بدأ منذ عدة اشهرباستقبال المرضى فيه و اعطائهم الادوية اللازمة,ويتم ذلك عبر طريق اطباء من بنت جبيل يداومون يوميا فيه.
وبالنسبة لمستشفى الشهيد صلاح غندور الذي كان خلال العدوان الاثم,ونقى حتى اليوم الاخير يقدم ما يستطيع ان يقدمه للجرحى و المرضى,واستطاع القيمون عليه اصلاح ما تم تخريبه من جراء القصف,وتم تجهيزه بكل ما تخرب من المعدات,و بالادوية اللازمة , و استئناف نشاطها بشكل مهم. بحيث خفف من وطأة عذابات الناس و آلآمهم.والجدير ذكره أن ألاستشفاء والمعاينات والادوية كانت مجانية خلال ألأشهر الثلاثة بعد إنتهاء العدوان تمشياً مع سياسة مساعدة الناس الى أقصى الحدود.ونشير الى أنه رغم تأثيرت ألعدوان،فإن ندوات شعرية وفكرية تعقد في المدينة،وهي إن دلت على شئ فإنما تدل على إصرار هذا الشعب على الحياة والتصدي وعدم الركون الى سياسة الإنهزام والذل.
أما في مجال نشاط ألبلدية،فإن العمل كان يجري على قدم وساق لتأمين نظافةالمدينة،ورفع الانقاض والردم من الطرقات والشوارع،وإجراء ألإتصالات اللازمة لتأمين الكهرباء والمياه والتليفونات،وإعادة ترميم المكتبة العامة،والتنسيق مع المسؤولين القطريين لوضع التصاميم اللازمة لبناء الوسط القديم للمدينة على أسس حديثة ومنظمة وإعادة إحياء السوق بالتعاون مع جمعية تجار بنت جبيل، وإجراء المسح والإحصاء للمؤسسات المتضررة وغير ذلك،وإيصال مساعدات تموينية للأهآلي مقدمة من عدة دول شقيقة.كما نشير الى الجهد المميز الذي يبذله مركز الصليب الأحمر في بنت جبيل وإستقبال آلآف المرضى(بين1500و2000مريض) وتطبيبهم وإعطاء الأدوية لهم،طوال ألأسبوع ، ثم مشاركة اطباء قطريين بالدوام في المركز وتأمينهم كل مستلزمات الطبابة والأدوية للمرضى. كما تجدر الاشارة انه حتى اليوم يمكن ان نقول ان الحياة اصبحت طبيعية وان الميادين الادارية التالية :السلطة الامنية بكامل اختصاصاتها,المياه,المحكمة الشرعية,المدنية,المركز الاقليمي لامن الدولة,الامن العام,المالية,دائرة النفوس,مركز الضمان,التنظيم المدني و الدفاع المدني,ونحن ننتظر الهاتف و مؤسسة الكهرباء و مركز الخدمات الشاملة.

شهداؤها

شهداء بنت جبيل كثيرون ابرزهم:

- امين سعد (الاخضر العربي)، استشهد في العرقوب في 3-12-1969.

- موسى محمد بوصي مواليد 1968، استشهد في 25-5-1987 بين حولا وميس الجبل.

- احمد محمود مهدي مواليد 1967، استشهد في 17-5-1986 في الطيري.

- فضل الله داود ابراهيم مواليد 1968، استشهد في 19-4-1987 في علمان الشومرية.

- محمد علي جمعة مواليد 1964، استشهد هو وعلي جواد شرارة في 26-10-1984 في بنت جبيل.

- محمد كامل جمعة، استشهد في 28-9-1986 في طلوسة.

- طلال محمد حسن الصغير مواليد 1970، استشهد في 20-12-1987 في تلة السويداء.

- حسين تحسين مكي مواليد عام 1964، استشهد في 3-4-1989.

- فريد سعيد بزي مواليد 1967، استشهد في 23-12-1989.

- نمر علي حميد مواليد 1970، استشهد في 25-8-1994 على طريق سجد الريحان.

- شوقي نعمة بيضون مواليد 1967، استشهد في 17-4-1990.

- حسن الشيخ عبد الكريم بزي مواليد 1971، استشهد في 13-9-1993.

- حسان شرارة وفؤاد دباجة وقاسم بزي (استشهدوا على تلة مسعود في 14-3-1978).

- واصف شرارة استشهد عام 1969.

اما شهداء معتقل الخيام فهم:

هيثم فؤاد دباجة مواليد 1964، استشهد في 16-1-1995 اثناء التعذيب بعد ان قضى 10 سنوات في المعتقل. وابراهيم ابو العز، استشهد في 28-11-1989. واسعد نمر بزي، استشهد في 1-8-1990.

واستشهد جراء الارهاب كل من عبد الحسين هاشم الحكيم ويوسف سعد، الذي استشهد نتيجة الضرب الذي تعرض له من العملاء بعد ان رفض تسليم ابنه الى التجنيد الاجباري.



معتقلون منها

دخل الى معتقل الخيام حوالي 100 شخص من بنت جبيل، منهم:

رضوان بزي، اعتقل في تشرين ثاني 1982
عبد الغريب بيضون، اعتقل في 1-7-1985
علي غازي الصغير، اعتقل عام 1986
نوال قاسم بيضون، اعتقلت في 20-4-1988
محمد قاسم عسيلي، اعتقل في 1-1-1996.
حسن سعيد بزي، اعتقل في 27-8-1996.
حسين فرج، اعتقل في 1-8-1998.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nasser
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

ذكر عدد الرسائل : 86
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: بلدتي .............بنت جبيل   الأربعاء مايو 14, 2008 12:25 pm

ذكرتنى بخطاب للسيد حسن نصر الله فى عام 2000 إن أسعفتنى الذاكرة ووصف فيها جيش الصهاينة بأنه أوهم من بيت العنكبوت ، صح كده ..

تتراءى فى الأفق أمامى الآن ثلاثية أعتبرها مقدسة لمدن قوامت وتحررت وسطرت اسمها وأسماء أبنائها بحروف من نور على وجه التاريخ : بورسعيد المصرية الباسلة ، الفلوجة ، وبنت جبيل ، تلك هى الثلاثية

معلوماتك تجلعنا أثريــــــــــــــــــــــــاء يا سيد وائل

شكرا جزيـــــــــــــــــــــــــــــلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin
Admin
avatar

ذكر عدد الرسائل : 602
العمر : 38
المزاج : جوي مليح
تاريخ التسجيل : 26/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: بلدتي .............بنت جبيل   الأربعاء مايو 14, 2008 9:04 pm

تســـــلم أخي ( وائـــل ) .. وأتمنى أنــ توضح لنـــا باقي المدن اللبنانيــــة ..






تقبل مروري ..




Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://albdanya.mam9.com
wael
عضو متميز
عضو متميز
avatar

ذكر عدد الرسائل : 242
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: بلدتي .............بنت جبيل   الجمعة مايو 16, 2008 1:22 pm

[quote="nasser"]ذكرتنى بخطاب للسيد حسن نصر الله فى عام 2000 إن أسعفتنى الذاكرة ووصف فيها جيش الصهاينة بأنه أوهم من بيت العنكبوت ، صح كده ..

تتراءى فى الأفق أمامى الآن ثلاثية أعتبرها مقدسة لمدن قوامت وتحررت وسطرت اسمها وأسماء أبنائها بحروف من نور على وجه التاريخ : بورسعيد المصرية الباسلة ، الفلوجة ، وبنت جبيل ، تلك هى الثلاثية

معلوماتك تجلعنا أثريــــــــــــــــــــــــاء يا سيد وائل

شكرا جزيـــــــــــــــــــــــــــــلا
[/quote
اخ ناصر بارك الله بك
ورؤيتك عن المناطق الثلاث في مكانها .
سررت بتعلقيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
wael
عضو متميز
عضو متميز
avatar

ذكر عدد الرسائل : 242
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: بلدتي .............بنت جبيل   الجمعة مايو 16, 2008 1:25 pm

Admin كتب:
تســـــلم أخي ( وائـــل ) .. وأتمنى أنــ توضح لنـــا باقي المدن اللبنانيــــة ..






تقبل مروري ..




Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven



تحياتي لك
اهلا بك دائما

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بلدتي .............بنت جبيل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كلية التربية البدنية :: الركن العام :: منتدى المواضيع العامة-
انتقل الى: