كلية التربية البدنية

متنوع
 
الرئيسيةبوابة المنتدىاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 مدينة العراق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المستبدة
مشرفــة عــامـــة
مشرفــة عــامـــة
avatar

انثى عدد الرسائل : 547
تاريخ التسجيل : 15/05/2008

مُساهمةموضوع: مدينة العراق   الجمعة أغسطس 08, 2008 9:17 pm

موقع العراق


الشرق الأوسط، يحادد الخليج العربي بين ايران والكويت
يحد العراق كل من الكويت، ايران، تركيا، سوريا، الأردن، والمملكة العربية السعودية.تنحدر ارض العراق من المنطقة الجبلية التي تبلغ اعلى من 3000 مترا (10000 قدما) فوق مستوى سطح البحر عند الحدود مع تركيا وايران، الى حيث مستوى البحر عند مناطق الأهوار المكسوة بالقصب والبردي في الجنوب الغربي. معظم اراضي العراق صحراوية أو اراض قاحلة.


تعتبر المنطقة الجبلية في الشمال الشرقي من العراق امتداد لجبال الألب التي تمتد من البلقان والى جنوب تركيا وشمال العراق وايران وافغانستان حيث تتلاشى عند الهملايا.

تتراوح معدلات درجات الحرارة من 48 درجة مئوية (120 فهرنهايت) في تموز وآب الى مادون الصفر المئوي في كانون الثاني. تسقط معظم الأمطار خلال الفترة من كانون اول الى نيسان ويتراوح معدل الهطل مابين 10 – 18 سم (4 – 7 عقدة) سنويا. تكون معدلات الهطل على المنطقة الجبلية من شمال العراق اكثر من المنطقتين الوسطى والجنوبية.
المناخ

يغلب عليه الجو الصحراوي المتطرف، شتاء معتدل الى بارد وصيف حارجاف، يكون الشتاء في المناطق الجبلية الشمالية عند الحدود التركية الإيرانية باردا مع سقوط كميات كبيرة من الثلوج احيانا التي ما تفتأ تذوب عند حلول الربيع، والتي تسبب فيضانات كثيفة في وسط وجنوب العراق.



التربة

معظم اراضي العراق وهاد مفتوحة، واهوار مكسوة بالقصب في الجنوب وحتى الحدود الإيرانية ومساحات مائية واسعة، في الوقت الذي تمتد فيه سلاسل من الجبال عند الحدود مع كل من تركيا وايران.


المصادر الطبيعية

النفط، الغاز الطبيعي، الفوسفات، والكبريت



استخدام الأرض

الأرض الزراعية 11.89 %
المحاصيل الزراعية الدائمية: 0,78 %
الأخرى: 87,33 % ( مقدرة عام 1998)



الأراضى المسقية

35250 كم مربع ( مقدرة عام 1998 )



الكوارث الطبيعية

عواصف ترابية، عواصف رملية، فيضانات



البيئة – الأتفاقيات الدولية

عضو في: قانون البحار، منع اجراء التجارب النووية

سكان العراق

بلغ عدد سكان العراق في اخر احصائية اجرتها وزارة التجارة ثلاثة وعشرين مليونا واربعمائة وتسعين الف نسمة.
واظهرت الوزارة هذا الاحصاء من حصرها للمسجلين بنظام البطاقات التموينية الموزعة على المواطنين للعام 2005 بما فيهم الكرد.وقال مصدر في الوزارة ان عمليات صرف البطاقة التموينية شملت جميع العائدين الى العراق بعد سقوط النظام حيث تم شمولهم بمفردات البطاقة التموينية.


ويتنافى هذا مع الاعداد التي كانت تشير الى ان سكان العراق يزيد على 27 مليون نسمة.
وكان اخر احصاء اجري في عام 1987 قد اشار الى ان سكان العراق قد بلغ نحو 25 مليونا.
وتشير احصاءات وزارة التجارة الاخيرة الى ان عدد الاطفال اقل من سنة المسجلين لديها يبلغ 495305 طفل.
يذكر ان وزارة التجارة كانت قد دعت قبل نهاية العام الماضي جميع العراقيين الذين عادوا الى العراق لتسجيل اسمائهم في فروع التموين المنتشرة في انحاء البلاد لاستلام البطاقة التموينية لعام 2005.

اقتصاد العراق
يعتمد الأقتصاد العراقي اعتمادا كليا على القطاع النفطي حيث يكون 95% من اجمالي دخل العراق من العملة الصعبة. كلف حرب الخليج الأولى مايقدر بحوالي 100 مليار دولار من الخسائر وكان العراق مثقلا بالديون بعد انتهاء الحرب وكانت العوامل الأقتصادية لها الدور الأكبر في خوض العراق حرب الخليج الثانية بعد سنتين من انتهاء حرب الخليج الأولى وزادت الحرب الثانية من مشاكل العراق الأقتصادية حيث فرض حصار اقتصادي على العراق منذ 6 اغسطس 1990 حتى 21 ابريل 2003.

اعتمد العراق اثناء فترة الحصار اعتمادا كبيرا على برنامج النفط مقابل الغذاء الذي بدأ تطبيقه في عام 1996 وساهمت برفع جزئي لمعاناة المواطن العراقي ، استمر هذا البرنامج لسدة دورات فترة كل منها كانت 6 أشهر حيث سمح للعراق ببيع جزء من نفطه لشراء المواد الغذائية و الستلزمات الطبية ومواد يمكن استعمالها في اعادة بناء جزئي لمرافق الخدمات في العراق وقد اكتشف لاحقا ان هذا البرنامج عانى كثيرا من مشاكل الفساد الأداري حيث تورط موظفون كبار من الأمم المتحدة في قضايا رشوات واختلاس كانت نتيجتها وصول جزء بسيط من هذه الأموال إلى المواطن العراقي البسيط.

في عام 2000 اتخذ العراق قرارا بالتعامل بعملة اليورو بدلا من الدولار الأمريكي في صفقات مبيعاتها من النفط . قبل غزو العراق 2003 وصل انتاج العراق إلى 3/4 ماكان عليه قبل حرب الخليج الثانية وكانت الأمم المتحدة تستقطع 28% من اموال صادرات النفط العراقية لحساب موظفي الأمم المتحدة والعمليات الأدارية المتعلقة ببرنامج النفط مقابل الغذاء.



عند مجيئ بول بريمر و سلطة الائتلاف الموحدة اتخذت السلطة مجموعة من القرارات نحو تشجيع و تطبيق القطاع الخاص في العراق او مايسمى بالخصخصة وخاصة في قطاع النفط وسمح بول بريمر بالامتلاك الكامل لشركات غير عراقية لمصالح في العراق وفرض على هذه الشركات الأجنبية ضرائب نسبتها 15% ولكن هذه الخطط و القرارات الأقتصادية لم تطبق من قبل الحكومات التي اتت بعد سلطة الائتلاف الموحدة وهي على الترتيب مجلس الحكم في العراق و الحكومة العراقية المؤقتة و الحكومة العراقية الانتقالية ومن المقرر تطبيق قرارات الخصخصة هذه في عام 2006.

احد العقبات الرئيسية في استرداد اقتصاد العراق لعافيته هي الديون الضخمة التي يدين بها العراق نتيجة حرب الخليج الأولى و حرب الخليج الثانية وقد حاول بعض المسؤولين العراقيين الغاءها لانها و حسب قولهم كانت نتيجة "تصرفات التظام السابق" الا ان هذا الطرح لم تلقى اذان صاغية من الدول التي تطالب بديونها . في 20 نوفمبر 2005 وافق Paris Club of official creditors على مسح %80 من ديون العراق الخارجية اي مبلغ مقداره 100 مليار دولار على ان يطبق في فترة زمنية قدرها 3 سنوات وبحسب هذا الأتفاق تخلص العراق من 75 مليار دولار من ديونه بحلول 2006.


[تحرير] ارقام عن اقتصاد العراق حسب احصاءات 2004
العملة: دينار عراقي.
معدل الدخل الوطني سنويا: 89.9 مليار دولار
ترتيب العراق من حيث معدل الدخل الوطني: 60
معدل دخل الفرد سنويا: 3،500 سنويا
نسبة التضخم: 25.4%
القوة العاملة: 6.7 مليون شخص
نسبة البطالة: 25% إلى 30%
قيمة الصادرات العراقية سنويا: 10.1 مليار دولار
الدول المستوردة من العراق: الولايات المتحدة (54.7%) ، كندا (9.8%) ، إيطاليا (8.8%) ، تايوان (4.2%) ، الأردن (4.2%)
الديون المتبقية: 125 مليار دولار
انتاج الكهرباء: 32،600 GWh
استهلاك الكهرباء: 33،700 GWh
انتاج النفط: 2.25 مليون برميل في اليوم
استهلاك النفط: 383،000 برميل يوميا
التصدير: النفط (83.9%) ، مواد خام غير النفط (8%) ، منتوجات حيوانية و مواد غذائية (5%)


حضارة العراق

أثبت الحفائر الأثرية والأدلة الأنثروبولوجية , أن العراق كان يعيش حياة مستقرة في عصور ما قبل التاريخ من الألف الرابع قبل الميلاد , ونظرًا لما تتسم به أرض العراق من مميزات جغرافية فريدة فقد كانت من مواطن الاستقرار البشري الأولى في العالم , وعرفت الحضارة الإنسانية بدايات نشوئها متمثلة في أرقى حضارة زراعية وصناعية عرفها الانسان حينئذ حيث عرف النار وكيفية توليدها,وكذلك صناعة الفخار وأدواته المبكرة .

ويعد موقع ( جرمو ) قرب جمجمال نموذجًا للقرية الزراعية في شمال العراق , حيث أظهرت التنقيبات في هذا الموقع ست عشرة طبقة سكنية تضم الخمس العليا منها أقدم الآثار لصناعة الفخار في وادي الرافدين .
ولم تلبث مظاهر التمدن أن انتقلت بعد ذلك إلى القسم الجنوبي من البلاد حوالي سنة 4000 ق.م متمثلة في آثار (تل العبيد) الواقع على بعد أربعة أميال إلى الشمال الغربي من مدينة أور . ويعتبر تل العبيد أقدم المستوطنات البشرية التى كشفت عنها التنقيبات في الجنوب . ولكن المقومات والمظاهر الحضارية لم تنضج إلا في العصر اللاحق ـ عصر الوركاء ـ الذي تميز بظهور الأختام الأسطوانية والمصطبة ,وفن النحت ,وظهور أقدم وسيلة للتدوين.

ـ الحضارة السومرية

تعتبر الحضارة السومرية ( 2850 ـ2400 ق . م ) في العراق من الحضارات الإنسانية المبكرة التى خلفت تراثًا عريقًا , ويعد السومريون من أقدم الشعوب التي استطاعت وضع لبنات الحضارة الأولى في القسم الجنوبي من العراق القديم الذي عرف ببلاد سومر ,وتكشف النصوص السومرية عن جوانب من منجزات السومريين الحضارية ,وكاختراع الكتابة , والنقش في العمارة ,والحذق في صناعة الفخار ,وغيرها من المظاهر الحضارية . كما تمتاز هذه الفترة بظهور أولى السلالات السومرية التي شكلت أنظمة سياسية عرفت باسم دويلات المدن ,وقد وجدت معالم هذه الحضارة في مدن مختلفة من العراق ,وهي كيش (تل الأحيمر) ,وتل (كرسو) ,وتلول الهباء (لكشي) واشبونا (تل أحمر) ,وأوروك (الوركاء) ,وينبور (نفر) ,واريدو (ابو شهرين ) ,وغيرها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
wael
عضو متميز
عضو متميز
avatar

ذكر عدد الرسائل : 242
العمر : 45
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: مدينة العراق   الأحد أغسطس 10, 2008 11:39 pm

شكرا

الف شكر لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المستبدة
مشرفــة عــامـــة
مشرفــة عــامـــة
avatar

انثى عدد الرسائل : 547
تاريخ التسجيل : 15/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: مدينة العراق   الأحد أغسطس 31, 2008 11:34 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مدينة العراق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كلية التربية البدنية :: الركن العلمي :: المنتدى السيـــــاحي-
انتقل الى: